افضل 10 اساليب لتصميم الشعارات لتحقيق الاهداف التسويقية

أفضل أساليب تصميم الشعارات لتحقيق الأهداف التسويقية

إذا نظرنا في السوق سنجد أنه يمتلئ بالعلامات التجارية المختلفة، وسنجد كذلك أن لكل علامة تجارية شعار خاص بها يميزها عن منافسيها في السوق، ويصنع لها حضور ملفت وقوي بين العملاء والمستهلكين، فلكي يتذكر العملاء أي علامة تجارية ويفضلونها، عليها إذًا أن تمتلك ما يعرف بالشعار أو اللوجو الذي يساعدها على التألق في أعين العملاء!

وليس كل شعار قد يجعل العلامة التجارية مميزة ويساعدها في تحقيق أهدافها التسويقية!، فلكل شعار طرق وأساليب في التصميم وعناصر ومعايير خاصة تؤهله ليكون شعار مؤثر وناجح.

و لتعرف أفضل الأساليب لتصميم الشعارات لتحقيق الأهداف التسويقية لعلامتك التجارية، ستساعدك اوكودا أفضل شركة تصميم شعارات في السعودية والشرق الأوسط في المقالة التالية بعرض كافة الأساليب والمعايير التي ستجعل من الشعار الخاص بعلامتك التجارية وسيلة بصرية مؤثرة في عقول وقلوب عملائك، لذلك لا تفوتوا تلك القراءة الممتعة!

  • ما هو الشعار أو اللوجو؟
  • ما هي أنواع تصميم الشعارات للعلامات التجارية؟
  • ما فائدة تصميم الشعارات للعلامات التجارية؟
  • ما هي أفضل أساليب لتصميم الشعارات لتحقيق الأهداف التسويقية؟

أولًا: ما هو الشعار أو اللوجو؟

الشعار، اللوجو أو الهوية البصرية كما يُطلق عليها البعض، والذي يعني بالإنجليزية logo، وهو من أهم العناصر التي تساعد أي علامة تجارية على أن تتميز في السوق مهما كان نوع نشاطها التجاري، أو حتى مهما اختلف نوع العملاء أو الدولة التي تقدم فيها خدماتها أو منتجاتها، فعبر الشعار سيتمكن العملاء من تذكر علامتك التجارية، التأثير في عقولهم والثبات في أذهانهم، فمن المعروف أن لكل علامة تجارية شعار مترابط بأهدافها التسويقية ورؤيتها ولا ينفصل عنها، بمعنى أنه كلما لمح العميل الشعار أو رآه في أي إعلان فإنه تلقائيًا سيتذكر العلامة التجارية صاحبة تلك الشعار، مما يجعلها الوسيلة البصرية الأقوى تأثيرًا في أذهان المستهلكين.

ثانيًا: ما هي أنواع تصميم الشعارات للعلامات التجارية؟

في الواقع فإن هناك الكثير من أنواع تصميم الشعارات المختلفة التي تتناسب مع كل علامة تجارية وفقًا للأهداف التسويقية الخاصة بها والأساليب أو الاستراتيجيات المستخدمة لجذب العملاء، حيث توصل أغلب رواد التسويق وخبراء التصميم على مجموعة أنواع شعارات أساسية يمكننا حصرها في الفقرات الآتية:

النوع الأول: الشعار الرمزي:

هو إحدى أنواع شعارات العلامات التجارية الذي يتميز بكونه يعتمد على استخدام الرموز أو الرسومات التي تعبر عن العلامة التجارية ، رؤيتها وأهدافها وأفكارها، أو المنتجات والخدمات التي تقدمها، كما يتميز هذا النوع من الشعارات بأنه أكثر الشعارات التي يتم تذكرها من قبل العملاء، ومن أمثلة الشعار الرمزي شعار شركة بيبسي للمشروبات الغازية وشركة مرسيدس للسيارات.

النوع الثاني: الشعار النصي:

هو إحدى أنواع شعارات العلامات التجارية الذي يتميز بكونه يعتمد على استخدام النصوص أو الحروف التي تعبر عن اسم العلامة التجارية، أو اسم المنتجات والخدمات التي تقدمها، كما يتميز هذا النوع من تصميم الشعارات بأنه لا يحتوي على أية رسومات أو رموز بل فقط يتميز بكونه اسم أو مجموعة نصوص أو حروف مكتوبة بخط مميز وفريد خاطف للعيون ومُميز للعلامة التجارية، وقد يكون بلغة واحدة فقط أو قد يجمع الشعار النصي بين أكثر من لغة، ومن أمثلة الشعار النصي شركة كوكاكولا للمشروبات الغازية.

النوع الثالث: الشعار الحرفي:

هو إحدى أنواع شعارات العلامات التجارية الذي يتميز بكونه يعتمد على استخدام الحروف الأولى من اسم العلامة التجارية، أو اسم المنتجات والخدمات التي تقدمها، خصوصًا إذا كان اسم العلامة التجارية طويل أو صعب النطق، فيتم اختصاره في الشعار في حرف أو حرفين لسهولة تذكره، ومن أمثلة الشعار الحرفي شركة HP للأجهزة التقنية، أو شركة LG العالمية.

النوع الرابع: شعار الخط العربي:

هو إحدى أنواع شعارات العلامات التجارية الذي يتميز بكونه يعتمد على استخدام حروف ونصوص اللغة العربية، حيث يتم كتابة اسم العلامة التجارية باستخدام الخطوط العربية، أو اسم المنتجات والخدمات التي تقدمها، ومن أمثلة شعار الخط العربي شعار اليوم الوطني السعودي “هي لنا وطن”.

النوع الخامس: شعار المزيج:

هو إحدى أنواع شعارات العلامات التجارية الذي يتميز بكونه يعتمد على الدمج بين الحروف والنصوص وبين الرموز والرسومات، حيث يتم كتابة اسم العلامة التجارية ومزجها بشكل احترافي مع الرمز المُعبر عن العلامة التجارية، أو اسم المنتجات والخدمات التي تقدمها، ومن أمثلة شعار المزيج شعار شركة DOVE العالمية.

النوع السادس: شعار الرسم:

هو إحدى أنواع شعارات العلامات التجارية الذي يتميز بكونه يعتمد على استخدام الرسومات سواء جرافيك أو كاريكاتير أو شخصيات، حيث يتم كتابة اسم العلامة التجارية ومزجها بشكل احترافي مع رسم مُعبر عن العلامة التجارية، أو اسم المنتجات والخدمات التي تقدمها، بحيث يلتصق الرسم أو الشخصية في أذهان العملاء، ومن أمثلة شعار الرسم شعار شركة كنتاكي العالمية للوجبات السريعة.

ثالثًا: ما فائدة تصميم الشعارات للعلامات التجارية؟

لنتخيل سوق كامل يمتلئ بالعلامات التجارية المتشابهة! لا تمتلك أية شعارات، فقط علامات تجارية بدون هوية، كيف سيميز العميل بينها؟ كيف يمكنه تذكرها وتذكر مميزاتها وخدماتها؟!

هذا باختصار عزيزي القارئ مثال يوضح لك مدى أهمية الشعارات للعلامات التجارية مهما كان حجمها كبيرة كانت أو ناشئة، ومهما كان نوع عملائها سواء كانوا محتملين، أو مهتمين أو حتى عملاء حاليين أو دائمين، وسواء أكانت تقدم خدمات أو منتجات، بل وحتى إن كانت منظمة غير ربحية فإنها تحتاج لشعار! حيث يساعد الشعار على:

  • يساعد على تذكر العملاء للعلامة التجارية.
  • يزيد من تفضيل العملاء للعلامة التجارية.
  • زيادة الثقة والولاء بالعلامة التجارية.
  • يميز العلامة التجارية وسط المنافسين.
  • يساعد في الترويج لمنتجات وخدمات العلامة التجارية.
  • التعبير عن رسالة وأهداف العلامات التجارية.
  • يؤثر في مبيعات وأرباح العلامات التجارية.

افضل 10 اساليب لتصميم الشعارات لتحقيق الاهداف التسويقية

رابعًا: ما هي أفضل أساليب تصميم الشعارات لتحقيق الأهداف التسويقية؟

ليس كل شعار يمكن أن نطلق عليه شعار ناجح! فهناك مجموعة من الأساليب والمعايير التي يجب استخدامها أثناء تصميم الشعار لتنجح في تحقيق الأهداف التسويقية لعلامتك التجارية، ويمكن أن تذكرها اوكودا لك باختصار في الفقرات التالية:

أسلوب التفرد والتميز:

يجب أن يكون شعارك مبتكرًا ومتميزًا، خصوصًا إذا كان السوق يمتلئ بمنافسين يقدمون نفس منتجاتك أو خدماتك، فلكي يميزك العملاء من بين منافسيك عليك بتصميم شعار قوي وجديد.

أسلوب التركيز على الذاكرة:

يجب أن يكون شعارك سهل التذكر، ولكي تحقق هذا الأسلوب عليك بتصميم شعار خاص بعلامتك التجارية ذا شكل ملفت للانتباه وواضح، لتنجح في حفر شعارك في أذهان عملائك، ويمكنك استخدام الرموز أو الرسومات، أو يمكنك استخدام الشعار الحرفي ليكون بسيط وسهل التذكر.

أسلوب البساطة:

يجب أن يكون شعارك بسيط وغير معقد وسهل الفهم، فالعملاء دائمًا ما يحبون الرموز البسيطة والطريفة التي تعبر عن فكرة العلامة التجارية وترتبط بها، فيجب أن تهتم بأن يكون شعارك مفهوم، واضح معناه، بدون أي تكلف أو تعقيد.

أسلوب التناغم:

يجب أن يكون شعارك متناغم ومتناسق من خلال دمج كافة عناصره بشكل مناسب، فيجب عليك الاهتمام بالمقاسات، اللغة المستخدمة، شكل الرموز والألوان، وتنسيق كافة تلك العناصر بالشكل الذي يتلائم مع فكرة علامتك التجارية، حتى لا يظهر شعارك بشكل غريب، وحتى لا ينفر منه عملائك.

أسلوب التركيز:

يجب أن تحافظ في شعارك على التركيز على عنصر يوضح فكرة علامتك التجارية، فلا يجب جعل الشعار مزدحم بالعناصر عندما تقوم باستخدام رمز مع حروف ونصوص ومع رسم كذلك! ولكن الأفضل التركيز على نوع شعار واحد باستخدام أقل عدد عناصر حتى لا يكون الشعار مزعج للعين العميل.

هذه بعض الأساليب والمعايير التي يمكن استخدامها في تصميم الشعار لتنجح في تحقيق الأهداف التسويقية لأي علامة تجارية، لذا إذا رغبت في الحصول على شعار احترافي، فريد ومميز، فإن اوكودا أفضل شركة تصميم شعارات احترافية في السعودية والشرق الأوسط جاهزة للعمل بفريق ماهر وخبير من كبار المصممين المبدعين، لا تتردد في التواصل معنا الآن!

Leave a comment