كيفية تصميم شعار شركة جذاب ينال إعجاب عملائك

كيفية تصميم شعار شركة جذاب ينال إعجاب عملائك

تصميم شعار شركة من الأمور المهمة لأي نشاط تجارري لا يمكن وصفها في سياق تصميم الهوية البصرية سوى أنها درة التاج، شعار سيئ مع مجهود جبار في الهوية البصرية المحصلة قد تساوي صفرًا، لكن مع شعار جيد هذا سيمنحك الإلهام لاستكمال بقية عناصر الهوية البصرية، لا نبالغ حين نقول أن هوية العلامة التجارية يمكن اختصارها بالكامل في الشعار، هو الرمز الخاص بها ولا يمكن إغفاله أبدًا، حجر الزاوية لأي تصميم، حين ترى شعارًا فمن المتوقع أن تعرف طبيعة النشاط التجاري وما هو المتوقع وكيف ستشعر، الأمر قد يبدو صعبًا.. لكننا جمعنا أبرز النصائح من خبراء التصميم، لكي تكون مميزًا جدًا بين المصممين وتكون العلامة التجارية مميزة جدًا كذلك بين المنافسين.. جاهز لتبدأ الرحلة؟ هيا بنا!

المميزات التي يجب تواجدها في أي شعار جذاب

1- بسيط

لا تظن البساطة سهلة، أن تأتي الآن بعد عقود من تطوير مهنة التصميم، وتود تصميم شعار شركة بسيط فأنت في مأزق فعلا، لأنه غالبًا معظم الأفكار التي ستأتي لرأسك صُنِع منها مئات النسخ بتنويعات متعددة، وهنا تكمُن الصعوبة، ألا تلجأ للتعقيد من أجل صنع شيء إبداعي، بل عليك أن تجتهد وتستخدم حاستك الإبداعية لخلق البساطة الجذابة.

2- مناسب

في بداية مسارك المهني في مجال التصميم لديك أطنان من أفكار تصميم شعار جذاب، وعند أول فرصة تود أن تسكب هذه الأطنان في الشعار الذي لديك، حسنًا ليس هناك مشكلة في الأفكار، المشكلة كلها في أنك يجب أن تصمم الشعار المناسب للعلامة التجارية، يمكن أن تستفيد من أفكارك إن كان فيها ما يناسب الشعار المطلوب، أو يمكن تأجيلها لشيء مناسب آخر، فهمتها؟

3- عصي على النسيان

انظر لكل الشعارات الرائعة في العلامات التجارية المحبوبة، ستجد أنك باستطاعتك تمييز شعاراتها إن لم تقرأ الاسم، وأحيانا يمكن أن يذكر شخص ما الاسم أمامك فتستحضر في ذهنك مباشرة الشعار، هل تعرف لماذا؟ لأن هذه الشعارات سهلة التذكر، تابع النصائح لتعرف لماذا هي صعبة النسيان وأنها تعلق في الذاكرة بسهولة.

4- مرن

الشعارات الرائعة تراها وهي صغيرة فتحبها وتراها وهي كبيرة فتحبها أيضًا، يمكنك تطويرها مستقبلاً فتشعر باختلاف دون أن تفقد العلامة التجارية صورتها، يمكن أن تراها على لوحة إعلانية في الشارع، فتلفت نظرك وتراها على فاتورة تطالبك بدفع النقود فتلفت نظرك كذلك أكثر من المبلغ المُطالب بدفعه الآن، في كل الأحجام، وفي أي وسيط، المرونة أهمية كبيرة لأي تصميم شعار شركة جذاب.

 

15 نصيحة تصميم شعار شركة رائع

والآن ننتقل لأهم جزئية وهي الخطوات التي يمكن اتباعها لصنع شعار رائع يحوز إعجاب عميلك، ويعزز هوية علامته التجارية، ويجعلك تفخر به كلما رأيته أمامك، تابع السطور التالية.

1- اعرف أكثر عن العلامة التجارية

ابدأ من معرفة العلامة التجارية لتصميم أفضل شعار، معرفة العلامة التجارية وأهدافها ورسائلها والقيمة الفريدة التي تقدمها لتجعلك تتماهى بشكل كامل مع علامتك التجارية، وتبدع أفضل شعار مناسب لعلامتك التجارية وتبهر عملائك.

2- اعرف أكثر عن جمهورك

النقطة الثانية من الخطوات التحضيرية قبل البدء في وضع تصور للشعار أو التفكير في كيف سيكون هو معرفة جمهورك الذي ستتوجه له بهذا الشعار، فئته العمرية وشريحته الاجتماعية وما هي اهتماماته والأشياء التي تجذبه، حتى لا تبدع شعارًا رائعًا لكنه غير مفيد للنشاط التجاري.

3- اعرف أكثر عن منافسيك

لا يعني هذا أنك يجب أن تقلد منافسيك عند تصميم الشعار ولكن اعرف ما هي شعاراتهم وما هي ألوانها وطريقة تصميمها، حتى تعرف ما الذي استطاعوا أن يجذبوا به عملائهم وكيف يمكنك استغلال نقاط ضعفهم لصالحك.

4- اعكس النشاط التجاري

بدءًا من الشعار الذي يراه عملائك لأول مرة ويثار لديهم الفضول حول هذه العلامة التجارية فيجب ألا يتساءل هؤلاء العملاء كثيرًا حول طبيعة النشاط التجاري، لا تصمم شعارًا عبارة عن سمكة (المقصد أنه ليس دائمًا) لمطعم مأكولات بحرية، لأنه يمكنك أن تشير إلى هذا المطعم دون أن تضطر إلى استخدام السمكة، عن طريق الألوان والفونت المستخدم والرموز، واستخدام هذه العناصر بشكل خاطئ سيجعل عميلك لا يشعر بالاتساق بين الشعار وبين النشاط التجاري.

5- ابدأ على الورق

لا تفتح برنامج التصميم الآن وتبدأ في العمل، ارسم الشعار الذي في رأسك الآن، وإن كان لديك عدة خيارات فأخرجها على الورق الآن، اختبر إمكانية التنفيذ وانظر أولاً ما هو المناسب، وهل الشعار وهو موجود الآن بشكل مبدأي، ملائم للعلامة التجارية أم لا، ومن خلال هذه العملية يمكنك تصفية ذهنك واختيار الأفضل دائمًا.

6- استلهم، لا تسرق

السرقة هي أن تأتي بشعار آخر وتضيف عليه بعض اللمسات وتنسبه لنفسك، الاستلهام هو أن تثري نفسك بشكل بصري، وتتعرض لإبداع زملائك ما يثير لديك الحاسة الإبداعية وتأتيك فكرة تصميم شعار الآن، وهذه الثانية ضرورية، لأن الأفكار لا تنتج من العدم.

7- اجعله أصليًا

تتوافق هذه النصيحة مع السابقة لها مباشرة، الأصالة دائمًا تظهر بشكل واضح أن هذه الفكرة تنبع من وجدانك أنت، وأنها عن فهم عميق للعلامة التجارية ولجمهورها، وأنها بلا تأثر مباشر بشعار آخر، خاصة وأن التقليد أو التأثر يضر بالعلامة التجارية ويجعلها ليس خيارًا ثانيًا بعد التي تقلدها، ولكن خيارًا أخيرًا بعد كل المنافسين.

8- ابدأ مع الأبيض والأسود

للتسهيل على نفسك وعلى العميل أبدأ بالأبيض والأسود لاختبار الشعار، الألوان وحدها لا تجعل من شعارك رائعًا، يجب أن يبدو رائعًا بالألوان الأساسية مثل الأبيض والأسود، ويزداد روعة حين تلونه، وفي حالة إذا لم تعجب الألوان العميل يمكنك تغييرها بدلاً من أن يظن أن المشكلة في الشعار كله.

9- استخدم الألوان بمهارة

بعد قبول الشعار بالأبيض والأسود عليك أن تقوم بالتلوين بما يتناسب مع الهوية البصرية للعلامة التجارية، وهذه الهوية لا يتم تصميمها على أساس عشوائي ولكن بما تود أن تقنع به العملاء وما تثيره من مشاعر بداخلهم، وكل لون يعبر عن حالة معينة ويرتبط بمشاعر معينة.

10- التقط الفونت المناسب

الفونت يجب أن يكون مناسبًا كذلك، يعتمد الناس عادة على الرموز فقط وأحيانا على اسم العلامة التجارية فقط وطباعتها بطريقة فنية، وأحيانًا على حرف واحد من اسم العلامة التجارية وأحيانًا على الرموز واسم العلامة التجارية بدمجهما معًا، في كل الحالات يجب اختيار الفونت الذي يتوافق مع هوية العلامة التجارية.

11- اجعله بسيطًا

في 99% تقريبًا من حالات تصميم شعار شركة أو حتى أي شعار في العموم. ابتعد عن التعقيد. وإن كنت ستختار بين التعقيد والبساطة فاختر البساطة دائمًا. البساطة تجعل الشعار واضحًا وقابلاً للتذكر. بمجرد أن يراه العميل سيعلق في ذهنه ولن ينساه.

12- اجعله قابلاً للتطوير

اجعله قابلاً للتطوير تعني أن تضفي عليه بعض المرونة. يمكنك عمل عدة تنويعات على نفس التصميم وترى إن كان قابلاً للمرونة أم لا. لأنه عادة سيخضع هذا الشعار للتطوير مستقبلاً. ولذلك يجب أن يكون مناسبًا للتغييرات المستقبلية.

13- اخبر الناس قصة

هذه مرحلة في التصميم لا ترهق نفسك بمحاولتها. إن لم تستطع التوصل إلى فكرة تجعل التصميم أكثر ديناميكية بحيث يحكي قصة. مثل سهم يتحرك من نقطة إلى أخرى. أو يد تمتد للإمساك بأخرى. أو غيرها من المفاهيم التي تعطي معنى القصة أو الحدث، فلا تجهد نفسك وتصطنعه.

14- لا تجعله معقدًا ولا تجعله مباشرًا

شددنا أكثر من مرة على أهمية البساطة في تصميم الشعارات وحذرنا من التعقيد. لكن على أي حال، لا تكن مباشرًا كذلك. ارجع لمثال السمكة التي تعبر عن مطعم مأكولات بحرية والذي ذكرناه بالأعلى. لا تتنافى المباشرة مع البساطة، يمكنك أن تصنع شعارًا بمفهوم عميق. وببساطة أيضًا لكن دون أن تكون مباشرًا.

15- المساحة البيضاء جزء من التصميم

تعتبر المساحة البيضاء في الشعارات هي رئة التصميم. إذ تمنح من يرى الشعار مساحة لإراحة عينه، ولذلك اجعلها جزءًا من التصميم. واجعلها موظفة فيه لا دخيلة عليه. ذلك سيجعلك تستغل كل العناصر لديك بأفضل طريقة ممكنة.

لو أردت تصميم شعار شركة أو نشاط تجاري. يمكنك استشارة فريق اوكودا للتصميم. نخبة من أفضل المصممين سيبرزون علامتك التجارية ويقدمونها في أفضل صورة ممكنة. لا تتردد في التواصل معنا ودعنا نناقش تصميمك التالي.

Leave a comment